ملفات تالفة

 الصورة بإذن من عارف النمي

الصورة بإذن من عارف النمي

سلسلة (ملفات تالفة) لـ عارف النمي هي سلسلة مثقلة بالرموز من حيث ما يتخللها من بطانة شعرية تحيل على الوضع الراهن في اليمن. بسبب حدوث خلل فني غير مقصود ظهرت مئات من الصور التي تم التقاطها في مهرجان صيف صنعاء 2014 تالفة عند فتحها على جهاز الحاسوب. أمَّا الصور الجديدة، فهي عبارة عن توليفة من صور عديدة: فيها أجزاء وألوان مما صمد وبقي سليما وأجزاء أخرى منقطّة ومقطّعة وغير قابلة للتمييز. يتم عرض العمل لأول مرة كصناديق ضوئية من شأنها أن تجعل التمايز بين العناصر المنفصلة في كل قطعة أمرا لا تخطئه العين.  وفيها، تبدو هيئات وأشكال الأفراد والأشياء والمناظر الطبيعية واضحة على الرغم من الفوضى البصرية لهذا المهرجان التصويري الفرائحي والبهيج.

 

عن المصوِّر 

ولد عارف النمي في محافظة إب، اليمن عام 1970. وهو مقيم حالياً في الرياض، المملكة العربية السعودية. عارف فنان درس دراسة ذاتية. وهو، أيضا، مصوِّر فوتوغرافي مستقل وصانع أفلام وثائقية. تكشف ممارسته التصويرية سرديات اليمن، وجمالياته، وثقافته، وما يعتمل فيه من سياسات. وقد عرض أعماله في المملكة العربية السعودية، وفي الإمارات العربية المتحدة، وعلى الأخص في استوديو فاران ومعرض حافظ الكائنين في جدة بالمملكة العربية السعودية. في عام 2017 حصل النمي على جائزة مسابقة التصوير المباشر السنوية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

يتم عرض أعمال عارف النمي حاليًا في برلين كجزء من المعرض الجماعي " أصداء القلوب غير المرئية: قصص النزوح اليمني" الذي تنظمه ليلى ناظمين المشرفة على المشروع والمقيمة في نيويورك. يبرز المعرض أعمال الفنانين اليمنيين سواء منهم المقيمين في اليمن أو في الشتات، ويستهدف المشروع أولئك الفنانين الذين تُظهِر أعمالهم موضوعات تتعلق بالفقدان والاغتراب بمعناهما الفلسفي الواسع.