الفيديو العاشر: مقاهي

مقاهي هو فيلم وثائقي قصير يتناول "السماسر" والمقاهي القديمة والحديثة في صنعاء. يوثق الفلم لهذه الأماكن بأسلوب فني جميل من حيث: تاريخها، وتطورها، ودورها الاجتماعي في أوساط الكبار والصغار. يركز زكريا محمد في فيلمه على الأهمية الاجتماعية والثقافية لهذه الأماكن بالنسبة للشباب والشابات الذين أصبحوا يلوذون إليها في فترة غلب على الوطن فيها طابع الحرب، والأزمة، وضيق المساحات الآمنة، وانحسار فضاءات تزجية الأوقات والتسلية. يأتي ذلك مع ما توفره تلك المقاهي من تسهيلات وخدمات في ظل انعدام الخدمات العامة بسبب الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلد. وعلى رأس تلك الخدمات خدمتا الكهرباء والإنترنت اللتان انقطعا عن كثير من المواطنين في طول البلد وعرضها. يتنقل زكريا في قصته ما بين الماضي والحاضر عبر سلسلة من اللقطات لينقل معاناة جيله للعالم، وليظهر إحدى أساليب الشباب في مقاومة الحرب والهروب من الواقع المؤلم.

يظهر الفيديو بعض المقاهي التي ما زالت متاحة بعد أن أغلقت العديد من الأماكن التي كان الشباب يرتادونها. وبسبب سوء الوضع المادي لدى الكثيرين، فإن الملاحظ أن الإقبال الأكثر ينصب على المقاهي القديمة التي حافظت على رونقها، وجودة منتجاتها، وقلة تكلفتها مقارنة بقريناتها من المقاهي الحديثة. لقد وفرت هذه الأماكن مساحات آمنة، وكسرت حواجز طالما كانت محظورة بين الجنسين. تزايد عدد رواد هذه المقاهي بشكل ملحوظ بين الشباب لما تمثله لهم من فرصة للاتقاء بحلقة الأصدقاء، وبالفنانين، وبالقراء، وبالمبدعين ممن يتشاركون نفس المواهب والهوايات. يقول زكريا: " على الرغم من مواجهتي للكثير من الصعوبات والتي كانت متمثلة بعدم التعاون من البعض، والخوف من الكاميرا من رواد المقاهي أو ملاكها على حد سواء، إلا أن الأجواء العامة كانت على صعوبتها جميلة. لقد شعرت بالاطمئنان بأنه لا يزال هنالك أماكن تساعدني على البقاء".

 الصورة بإذن من زكريا محمد

الصورة بإذن من زكريا محمد

:عن صانع الفلم

زكريا محمد من مواليد صنعاء القديمة. حصل زكريا على درجة البكالوريوس في الإعلام.  وقد بدأ مسيرته الفنية في صناعة الأفلام منذ ٢٠١٤. لدى زكريا العديد من المشاركات، منها: فيلم درامي قام بتصويره بعنوان (فاكس قصير)، وفيلم وثائقي آخر بعنوان (شارع الناس). وساعد زكريا في إخراج فلم عن (التوحد) وتصويره، ومونتاجه. أما عن مشاركته في مخيمات صناعة الأفلام، فكان أبرزها مشاركته ضمن مخيم (قمرة للأفلام الوثائقية) والذي يهدف إلى تطوير مستوى صنَّاع الأفلام الوثائقية.
:يمكنكم متابعة جديد أعمال زكريا محمد عبر قناته في اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCiLBOEQ5cTNyBD7qNHBIPOQ