المخدرة الحضرمية

المخدرة عادة اجتماعية عريقة ترتبط بحفلات الزواج في عدد من مناطق جنوب اليمن كحضرموت ولحج وعدن. وهي عبارة عن حفل غنائي راقص يُقام على مسرح منصوب من الخشب بجانب منزل العريس. وعادة ما يجلس العريس على المسرح إلى جوار الفرقة الموسيقية ليستقبل التهاني. وفي حضرموت، مثلا، يجتمع الأهل والجيران في الساحة للرقص على أوتار الدان الحضرمي حيث تبدأ المخدرة عند منتصف الليل الساعة 12 ظهراً وتستمر حتى الرابعة فجراً.

 

لم يكن باستطاعة والدي حضور حفل زفاف أحد أقارب أصدقائه في مدينة الشحر الساحلية؛ إذ كان وقتها في صنعاء، فكان من الواجب علي الذهاب بدلا عنه. كان هذا قبل خمسة أعوام. ذهبت إلى هناك مع أمي في رحلة استغرقت 3 ساعات من المكلا، عاصمة حضرموت، التي تبعد عن الشحر حوالي 68 كيلو متر. عند وصولي هناك فاجأتني حفاوة استقبال الأهالي وطيبة نفوسهم ومظاهر البهجة التي تحيطهم. وهو الأمر الذي دفعني على الفور إلى  أن أنصب كاميرتي من أجل توثيق تلك اللحظات الحميمة. الجدير بالذكر أن جميع أهالي الحي الذي تقطنه أسرة العريس قد حضروا ذلك الزفاف ليشاركوهم فرحتهم.

IMG_2526.jpg

  

أحمد الهجري: صانع أفلام ومصوِّر يعيش في كوالالمبور، ماليزيا. يدرس الهجري الإعلام الإلكتروني في الجامعة الإسلامية العالمية، وقد عمل سابقاً لـمدة خمس سنوات في التصميم الجرافيكي وإنتاج الأفلام وصناعة المحتوى. بدأ صناعة الأفلام القصيرة والوثائقية في حضرموت وكذلك في العاصمة صنعاء حيث أسس هناك في مطلع 2014 شركة "RAW Media" المتخصصة في الإنتاج الإعلامي والبصري. أنتج أحمد عددًا من الأفلام الوثائقية القصيرة خلال فترة
الحرب والصراع في اليمن. ويعمل حالياً على عدة مشاريع وثائقية من المرتقب صدورها في الفترة القادمة.

يمكنكم متابعة أعمال أحمد عبر الرابط التالي:
https://vimeo.com/hagri