أنا إنسان مدني / مع مختار الخنشلي

 

 أنا إنسان مدني زاوية ثابتة نخصصها في مجلة المدنية لتقديم شخصيات يمنية بارزة من مختلف الخلفيات والمجالات. والهدف منها هو عرض أفكار تلك الشخصيات بشأن مسائل متعلقة باليمن بشكل عام مع التركيز على مسائل خاصة لها صلة بالنقاش الفكري والمجتمعي العام في اليمن كالمواطنة وفكرة "المدنية" ومضامينهما ذات الأبعاد المختلفة، وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة.

 الصورة بإذن من  ايبي امير

الصورة بإذن من ايبي امير

مختار الخنشلي  مؤرخ، ومنظٍّم مجتمعي، وصانع قهوة. يطمح مختار إلى رؤية عالم يكون فيه هدف الصناعة  تقوية الإنسان عوضاً عن استغلاله، و الأخذ بيده صُعُدا عوضاً عن قهره.

 

ترعرع مختار بين بروكلين و سان فرانسيسكو واليمن. وهو سليل مزارعي القهوة الذين يمتد خطهم الزمني  إلى قبل خمسة قرون عندما زُرعت أولُ شجرة قهوةٍ في العالم في المنطقة التي ينحدر منها مختار؛ محافظة إب اليمنية.

 

في 2013 بدأ مختار في الانعطاف نحو جذوره باعتباره امتدادا لمزارعي القهوة في اليمن.شرع في السعي لرد فن زراعة القهوة الآخذ في الاندثار في اليمن منشئا مبادرته "ميناء المخا". وبجمعه معرفته في خصائص تصنيع القهوة بمهاراته في التخطيط الممنهج و الممأسس والتنظيم المجتمعي  ساهم مختار في رد جودة القهوة المتدهورة وإعادتها كإحدى كنوز الصناعة والثقافة. يتتبع الكاتب دايف إجيرز في كتابه "راهب المخا" – وهو من الكُتَّاب المصنفة كتبهم كأفضل الكتب مبيعا- رحلة مختار كمستثمر مجتمعي، وهروبه من الحرب التي دمرت اليمن حاملا معه عيناته من المنتج الأولي للقهوة.  يسعى  مختار إلى تمكين مزارعي القهوة من المعرفة والأدوات التي ستحدث تغييرات جذرية في جودة قهوتهم، و بالتالي، في حياتهم.

*  ماذا تعني لك كلمة المدنية ؟

بالنسبة لي تعني المدنية أمورا ذات جوانب متعددة. وإذا كان عليَّ أن أختصرها فسأقول إنها تعني الأمان والمساواة. وتتجسد المدنية عندما  تشعر أقليات المجتمع بالأمان لتزدهر وتنمو.إن المدنية عقد مجتمعي يبرمه الشعب من أجل الشعب، و هدفه خلق الأمان وتكوين مجتمع عادل منصف.

  ماذا يعني لك الوطن ؟

الوطن بالنسبة لي هو مكان يتشارك فيه الناس الخبرة التاريخية والثقافية. وله منتوجاته المحلية المميزة  كالأكل، والموسيقى، والشعر، والرقص. وبذلك يكتسب هوية جماعية.

* ماذا يعني أن يكون الشخص مواطنا بالنسة لك ؟

المواطن هو مَنْ يحترم العقد المجتمعي و يؤمن به؛ أيْ مَنْ يؤمن بالخير العام للناس و يؤمن بتمكين المجتمع وتقويته.

* كيف تصف مزايا وعيوب القانون ؟

سلبيات وإيجابيات سيادة القانون تعتمد اعتمادا كليا على مدى فساد  أو عدالة المؤسسات الحكومية  التي تحدد المستهدف والمستفيد من خدمة القانون.

* مالذي يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع كلمة السماواة ؟

يتبادر إلى ذهني الكفاح من أجل الحقوق المدنية الذي خاضه الأمريكان من أصول أفريقية في ستينيات القرن الماضي.

* هل  حدث و صوّت في انتخابات  ؟

نعم.

* إذا كانت عندك القدرة على التغيير في شيء واحد في اليمن،  فماهو ؟

 لو كان لي ذلك، فإنني كنتُ سأزيل كلَّ الفساد، وأبني حكومة قوية ملتزمة بتوفير الأمان والعدالة لكل مواطنيها الأحرار. ولو رجع الزمن و أمكنت الفرصة لكان فعلي ذلك في 2011. 

 الصورة بإذن من  ايبي امير

الصورة بإذن من ايبي امير

* ما الذي على العالم  أن يعرفه اليوم عن اليمن ؟

عليهم أن يعرفوا أن اليمن موطن لأناس هم الأرق قلوبا، و الأكرم يدا، والأجمل ابتسامة. و أن يعرفوا أنها بلد ذات تاريخ عريق غني بالحضارات التي تمتد إلى آلاف السنين؛ و قدمت للعالم بعضا من كنوزه النفيسة التي لا يزال يحتفظ بها حتى اليوم.