أنا إنسان مدني / مع محمد خالد

 الصورة بإذن من محمد خالد

الصورة بإذن من محمد خالد

 أنا إنسان مدني زاوية ثابتة نخصصها في مجلة المدنية لتقديم شخصيات يمنية بارزة من مختلف الخلفيات والمجالات. والهدف منها هو عرض أفكار تلك الشخصيات بشأن مسائل متعلقة باليمن بشكل عام مع التركيز على مسائل خاصة لها صلة بالنقاش الفكري والمجتمعي العام في اليمن كالمواطنة وفكرة "المدنية" ومضامينهما ذات الأبعاد المختلفة، وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة. 

محمد خالد اسم معروف بين شباب اليمن أو بالأحرى صوت معروف.. مِن أول تسجيل صوتيّ بهاتفه المحمول البسيط قبل عدة أعوام وحتى الآن ، حقق نقلة نوعية وقفز من مرحلة لأخرى - ومايزال - بخِفة مدهشة وإصرار لافت للنظر.

يدعى محمد اليوم إلى المشاركة في برامج أهم الإذاعات المحلية والعربية. وقد كان آخر نشاط له تقديم برنامج ( الملهم ) الذي بث من خلال إذاعة صوت الخليج.

ومن خلال الإنترنت، و بالتحديد وسائل التواصل الاجتماعي، وجد صوت محمد خالد  طريقه إلى مناطق مختلفة من العالم، مع  العلم أن محمدا لم يسافر من حتى اللحظة خارج حدود بلده اليمن. استطاع صوت محمد  بعث أشجان الوطن  في نفوس  مستمعيه المستمعين الذين تشتت بهم الآفاق في أرجاء مختلفة من المعمورة.

المدنية التقت محمدا و أجرت معه هذا اللقاء: 

ماذا تعني لكَ المدنية ؟  

 المدنية هي الوعي المجتمعي الذي يقدم الوطن بأرقى وأبهى صورة. هي فهم الناس لقيمتهم ودورهم و حقوقهم و واجباتهم حتى يضمن الجميع العيش الكريم بغض النظر عن معتقداتهم وانتمائاتهم. و في هذه الحالة سيكون ما يميز الفرد- إنْ صح التمييز- هو الانجاز في المجالات الاجتماعية أوالعلمية أوالأدبية أوالفنية.  

ماذا يعني لك الموطن أو الوطن ؟  

بقعة الأرض التي  نشأنا فيها ولنا حق الانتماء الكامل إليها؛  أي ذلك الحيز من الوجود الذي نحيا فيه ونعيش دون أي قيود تُفرض علينا أو معاناة. بعبارة أخرى، الوطن هو البقعة التي تضمن لي العيش بكرامة  والبوح بحرية. 

ماذا يعني أنْ تكون مواطنا ؟

أن تكون منتميا لبلد؛ لدولة؛ أيْ لوطنٍ يكون لك فيه حقوق وعليك واجبات.  

كيف تشرح فوائد وعيوب القانون ؟

فائدة القانون أنه يُسيّر حياة الناس كلهم بشكل منظم؛ بمعنى توفر قواعد وأحكام تنظم حياتنا جميعا. أما عيوبه، فقد تكمن في منفذيه وليست في القانون ذاته. 

عندما تسمع كلمة  " مساواة " ماذا يخطر ببالك ؟

عند سماعها يطرأ لي شعور بالوجع، والحزن على واقعنا وطريقة حياتنا التي يغلب عليها انعدام المساواة بين كافة أفراد هذا المجتمع. فعندنا لا يأخذ الإنسان و لا يتمتع بما يستحقه من كرامة و اعتراف واحترام.  

هل سبق  أن صوّت في انتخابات؟ 

لم يحدث أنْ أدليت بصوتي في أي استحقاقٍ انتخابي.  

إذا كان لديك القوة لتغيير شيئ ما .. ما ذلك الشيء؟ ومتى ستقوم بذلك التغيير ؟  

لو الأمر يتوقف على قوة تنجز بالخيال لأعدت اليمن سيرتها الأولى " اليمن السعيد" كما اشتهرت على الألسنة هههه . اإنَّ الجهل هو أهم مشكلة بل هو أزمة اليمن ومشاكله الحالية . إذا خفّتْ نسبة الجهل سيزداد الوعي في أوساط المجتمع و عندها لن يستطيع أي شخص أن يلف ويدور على الجمهور، و أن يعيث فسادا،   أو أن يستغل الاخرين، أو أن يدمر، أو أن يظلم أو أو أو.. 

ماذا يجب أن يعرف الناس عن اليمن اليوم. ؟  

 ينبغي أن يُعرف أن اليمن بلد غني جدا بثرواته وكنوزه في الأرض والإنسان. إنه بلد يتمتع بموقع استراتيجي مهم وطبيعة ساحرة وتراث عريق.

ورغم كل دوامات الضياع التي تعصر بسكانه، و رغم شناعة وفتك أدوات الموت التي  تستخدم ضدهم، فإنهم مازالوا على قيد الصبر، والأمل، والحياة.